,

كنت في ايران (٤) 

بقلم #ليلى_صعب

بعد ان انقضت الفترة الصباحية وعدنا الى الاستراحة ظهرا لنعاود الانطلاق لزيارة برج ميلاد الذي لا يبعد مسافة كبيرة عن مكان اقامتنا ، حقيقة كنت اتوقع ان تكون امسية عادية باعتباري بطبعي لا احبذ الأسواق والمولات عند زيارتي لبلد غريب .

لاني أعتقد انها انموذج واحد فرضته العولمة البصرية والاقتصادية، وهذا طبعا ما سأكتشف خلافه بعد قليل ،توقعنا ان نصله سريعا، الا أن حركة السير التي رافقت نهاية دوام الموظفين، حولت الرحلة الى تجول بطيء في شوارع العاصمة ، البرج بدا شامخاً امامنا ،ولكن الوصول اليه ليس بالامر السهل ، المشوار فرصة للتمتع بمنظر جبال البروز المطلة على طهران ، والمكللة بالثلج ،المشتعل بشمس الغروب ،وقد سنح لي التأمل بالمباني الأنيقة الشاهقة ،وألحظ العدد الكبير من دور السينما كدلالة على مكانتها وأهميتها في المجتمع الايراني ،نعبر بعض الاسواق الراقية المتنوعة ،مدينة تحب الحياة تستيقظ باكرا وتمور بالحركة حتى اواخر الليل .

تحكي لي حكاياتها ،وكأنها تتلمس فضولي لمعرفة المزيد . بعد وقت تجاوز الساعة بكثير كنا نقف عند اعتاب البرج وقد شعشعت انواره وتلألأت .أقزاما بدونا ونحن ننظر للاعلى . المهندس علي المترجم اللطيف الذي يرافقنا ، يتحدث العربية بطلاقة وبلكنة عراقية محببة ، تخفف دماثته وخفة ظله وطول صبره واحتماله على 34 سيدة وعثاء السفر .

يبدا بالشرح المفصل عن البرج الذي بدأ البناء به عام 2000 واستمر 7 سنوات حيث افتتح في عام 2008.يعتبر رابع اطول برج في العالم والبعض يقول السادس أقيم لغرض تحسين خدمة الاتصالات والبث التلفزيوني والانترنت ، فيه 12 طابقا و7 مصاعد ،وفندق 7 نجوم ومطعم دوار وصالات للمعارض الفنية وقاعات للمؤتمرات ، وسوق تجاري ومراكز للخدمة ومراقبة الجودة ، صمم البرج المهندس الايراني محمد رضا حافظي ونفذ بأيد ايرانية . تشرف شركة كندية فقط على تشغيل المصاعد فيه ، اصبح مركزا للمؤتمرات الدولي في طهران وحديقة لتكنولوجيا المعلومات.ومركزا للتجارة العالمية .

يتألف البرج من ثلاثة اقسام رئيسية القاعدة وفيها اسواق تجارية وتتالف من 6 ادوار والهيكل الذي يرتفع315مترا وقد صمم على شكل هيكل ثماني الأضلاع يعلوه هيكل حديدي يضم الشرفة المطلة على طهران .ويبلغ طوله الكامل 435مترا بني البرج على مساحة بلغت17الف متر مربع وتقدر مساحته ب12 الف متر وبذلك يعتبر الأول بين الابراج من حيث المساحة في العالم.

كان كل شيء منظما بدقة وبمواصفات عالمية، اجتزنا الجزء الاول عبر مرحلتين من الادراج الكهرائية ، شجرة الميلاد المزينة تزين البهو الاوسط ،( ربما يكون الامر عاديا ونحن في اواخر العام ووقت الأعياد ، الا ان التشويش الممارس ضد ايران والذي يرسم صورتها الرافضة للاخر هو ما يثير دهشتك لرؤية مكون من مكونات المجتمع الايراني يحتفل بأعياده علنا وفي اكثر من مكان زرناه ، في حين تمنع المملكة الوهابية شجرة الميلاد من دخول مطاراتها ومعابرها الحدودية !! حقيقة هذا ما يحدث حين ننساق بلا عقول وراء الدعاية المغرضة . )

علقت المجسمات الفنية في الفضاء الداخلي بشكل يخطف الابصار ،قبل المصعد خصص بهو بمقاعد وشاشة عرض وفتاة جميلة بشوشة ،كانت تتولى الشرح مع العرض البصري باللغتين الفارسية والانكليزية حول البرج طوله ، مساحته، مكوناته، مراحل انشائه، كمية الحديد والاسمنت التي استهلكها ، وغير ذلك . بعدها دخلنا المصعد وقد انتابني خوف داخلي فأنا اخشى المرتفعات .

ولم تكن سوى 40 ثانية حتى كنا في اعلى البرج وفي الشرفة الدائرية التي ترينا طهران من كل جهاتها، كانت الاضواء مبهرة وقد ظهر ترتيب المدينة العمراني الرفيع الطراز وشوارعها الواسعة التي تخترق العاصمة شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وابرزها شارع الثورة ، بدت جسورها الكثيرة المنارة ، ، لوحة خلابة تزينها حركة المرور المكتظة في كل الاتجاهات ، رحابة المكان ودهشته تجعل منه مكانا مثاليا للاسر والاطفال والعشاق ، وكذلك السواح ومعظمهم اسيوي .

في ظل دعاية غربية خبيثة توحي لك بانها بلاد الارهاب والتعصب والهزات الارضية ، والحظر الاقتصادي والعقوبات ، وستحتاج ان تزورها فقط لتسقط كل الصور المسبقة والمعلبة وتكتشف انك في بلد يضاهي اكبر دول العالم تحضرا وتمدنا وانفتاحا ورقيا ليس فقط بمنجزه العلمي وانما برقي شعبه وتمثله للحضارة .

كانت امسية من العمر وصورا انطبعت في ذاكرتي للأبد ،ودعوة للجميع لخوض التجربة ، والنظر من علو لانها ستكون نظرة مختلفة حقا .

0 الردود

اترك رد

هل تريد الانضمام إلى المناقشة؟
لا تتردد في المساهمة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.